MAROCO KENITRA

MAROCO KENITRA AIN SBA3

ما هي“الأنيميا” ما هي أعراضها؟

“الأنيميا” في مراحلها المتقدمة.. ما هي أعراضها؟

يشعر المصاب بـ"الأنيميا" بالتعب والإرهاق عند القيام بأي نشاط، كما أنه يشعر أيضاً بالبرودة الدائمة في اليدين والقدمين

أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (صحتي)
يعاني الكثير من الأشخاص من “فقر الدم” أو “الأنيميا”، الناجم عن النقص في عنصر الحديد. وفي هذه الحالة، يفتقر الدم إلى الكمية الكافية من الكريات الحمراء لنقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم. ولذلك، فإنّ الشخص الذي يعاني من “الأنيميا” لم يحصل على عنصر الحديد من خلال الغذاء، أو خسر الكثير من دمائه بسبب نزيف أو عملية جراحية.
فما هي علامات فقر الدم المتقدّم بحسب موقع “صحتي”؟
الإجهاد العام
يشعر المصاب بـ”الأنيميا” بالتعب والإرهاق عند القيام بأي نشاط، كما أنه يشعر أيضاً بالبرودة الدائمة في اليدين والقدمين، فضلاً عن نوبات الدوار وعدم القدرة على التركيز.
أعراض عديدة
وتتلخص الأعراض المباشرة والظاهرة لفقر الدم في التالي: شحوب في البشرة – البرودة الدائمة في الأطراف العلوية والسفلى أي اليدين والقدمين- تقصّف الأظافر وتكسّرها – ضعف الشعر وتساقطه بشكل غير مبرر.
اضطرابات الطعام
يؤدي فقر الدم إلى اضطرابات في الطعام وفقدان في الشهية، وممكن أن يترافق ذلك مع خسارة غير مبررة للوزن، فضلاً عن الشعور بالإكتئاب والتوتر بسبب خفقان القلب السريع الذي ينجم عن فقر الدم.
مصدر الصورة: The Active Times
للمزيد:
دواء لـ”اكتئاب بعد الولادة”.. سعره خيالي!

زيادة الوزن

دراسة توضح تأثير الأصدقاء على زيادة الوزن

أشارت دراسة جديدة بإصبع الاتهام إلى الأصدقاء والدوائر الاجتماعية المحيطة بالإنسان باعتبارها عاملاً مساعداً على زيادة الوزن والبدانة.
وقالت نتائج الأبحاث التي أجريت في جامعة ساوثرن كاليفورنيا إن احتمالات زيادة الوزن تزداد عند الانتقال إلى منطقة أو بيئة اجتماعية تشيع فيها ظاهرة البدانة.
ولفت التقرير الانتباه إلى تأثير البيئة الاجتماعية حتى لو كانت بيئة جديدة على الإنسان انتقل إلى العيش وسطها، وقالت إن الانتقال إلى بيئة يشيع فيها نمط الحياة المستقر الذي يعتمد على الجلوس سيؤدي على الأرجح إلى اكتسابك عادة الجلوس.
ولفتت الدراسة إلى أنه مع طول الفترة الزمنية التي تقيم فيها في مكان تشيع فيه زيادة الوزن ستزداد احتمالات زيادة الوزن لديك.

كيف يمكن علاج الاكزيما

ما هي الاكزيما وكيف يمكن علاجها؟

هي مسمى عام لبعض أنواع الحساسية التي تصيب الجلد بعضها بسبب عوامل وراثية والآخر مكتسب، تتراوح أعراضها بين الجفاف الجلدي إلى الاحمرار، وتكون فقاقيع مائية صغيرة وقشور مصاحبة بحكة شديدة، وتأتي بصور متنوعة وتختلف من شخص لآخر
سبّب الإكزيما، بشكل عام، تهيج الجلد واستثارته الحكّة، احمراره وجفافه لدرجة ظهور تشققات وجُلْبَات (جُلْبَة – قشرة تتكون فوق قرحة أو جرح على الجلد.
, و تظهر الإكزيما، بشكل خاص، على الوجه والأطراف، لكن من الممكن أن تظهر أيضا في مناطق أخرى من الجسم.
علاج الاكزيما:
الهدف من علاج الإكزيما هو تخفيف الحكّة أو منعها تماما، إذ إن الحكّة المتواصلة قد تؤدي إلى التهاب الجلد.
1_استخدام المُستحضرات الَّتي تحتوي على الهيدروكورتيزون hydrocortisone والستيرويدات steroids: فالهيدروكورتيزون مُفيد للحالات البسيطة من الأكزيما، والستيرويدات مُفيدة للحالات الأكثر تعقيداً.
2_المسُستحضرات المُرطبة الطبيّة: ومنها تلك التَّي تحتوي على مادّة اليوريا.
3_لمضادات الحيوية الموضعية
توصف المضادات الحيوية الموضعية لمكافحة العدوى الثانوية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأكزيما، وبالتالي لا يستجيب الجسم جيداً إلى العلاجات الموضعية. ويستمر العلاج إلى أن تختفي العدوى البكتيرية، حيث أن القضاء على العدوى يمثل عنصراً هاماً في معالجة الأكزيما.
وتوصف المضادات الحيوية عن طريق الفم، في حالة العدوى الجلدية القوية جداً.
اقرأ المزيد: 
“اتحدوا من أجل إنهاء السل” في يومه العالمي

حقائق مؤكدة وأساطير خاطئة عن الأسنان!

حقائق مؤكدة وأساطير خاطئة عن الأسنان!

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لوتس الزغبي)
تعتبر الأسنان من أهمِ الأمورِ الجماليةِ لكل إنسان سواء كان رجلا أو إمرأة ،والاعتناء بصحتها يعتبر أمر ضروري، وفي المقابلِ هناك الكثير من الحقائقِ والأساطيرِ الوهميةِ المتعلقةِ بأهميةِ العنايةِ بصحةِ أسناننا وأهمها:
لا يحتاج الأطفال الصغار لرؤية طبيب الأسنان
إن العديد من الآباءِ والأمهاتِ لا يدركون أهمية زيارة الأطفال لطبيبِ الأسنان، بمجردِ أن تبدأ أسنانهم الأولى في الظهور، فذلك يعتبر أساس لأسنان صحية طوال العمر.
تقرحات الفم غير ضارة
عادةً ما تكون القروح غير خطرة، ولكن في حالِ استمرت قرحة الفم لمدة تزيد عن 3 أسابيع، فيجب عليك فحصها من قبلِ طبيبِ الأسنان بشكلٍ عاجل، لأنها قد ترتبط بأعراضٍ خطرة، مثل الإصابة بالسرطان.
اللثة قد يسبب الإصابة بألزهايمر
يقول المدير العلمي الرئيس لأبحاث ألزهايمر في بريطانيا: “الأدلة الوراثية القوية تشير إلى أن الالتهابات البكتيرية المرتبطة باللثة، لا تُعد أساسية في تطورِ المرض”.
الأسنان اللبنية ليست هامة
وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث تعمل الأسنان اللبنية مثابة الدليل لأسنانك البالغة، لتنمو في المكان المناسب. وفي حال فقدت أسنانك اللبنية مبكراً بسبب التسوس، يمكن أن تظهر الأسنان التي تحل مكانها، في مواقع غير متوقعة، مثل الحنك.
يجب عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة دون استخدام المعجون
كشفت دراسات أن “تنظيف الأسنان بالفرشاة دون استخدام المعجون”، هو أكثر فعالية في إزالة البلاك. ومن بين 128 مشاركا، حاولوا تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط على مدى 6 أشهر، شهد 67% منهم انخفاضا في تراكم البلاك، في حين انخفض مستوى نزف اللثة والتهابها بنسبة 50%. لكن المعجون يحتوي على الفلورايد الذي يحمي من التسوس، وتراكم البكتيريا”.
في حين أن رائحة الفم الكريهة غالبا ما تكون مؤشرا على أمراض اللثة، إلا أنها يمكن أن تكون علامة تحذير على وجودِ مشكلاتٍ صحيةٍ خطيرة أخرى، مثل انسداد الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي، أو حتى مرض السكري.
تنظيف الأسنان بالخيط بانتظام يمكن أن يمنع أمراض القلب
وجدت دراسة أن الأشخاصَ المصابين بأمراضِ اللثةِ أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. بسبب وجود عدد كبير من البكتيريا على السن الواحدة مما يسبب الالتهابات التي قد تسبب تلف الأوعية الدموية.
ويمكن أن يعيش نحو 100 مليون نوع من البكتيريا على سن واحدة، في حال كنت مصابا بأمراضِ اللثة، وهذه البكتيريا يمكن أن ترتبط بالشرايينِ والصمامات، وتُسبب
لذا يمكن منع ذلك من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين يوميا، وبالخيط أيضا بشكلٍ منتظم. بالإضافة إلى البحثِ عن الإصابةِ بأمراضِ اللثة، مثل نزف اللثة.
المزيد:
ما هي الاكزيما وكيف يمكن علاجها؟

عادات تعجل من شيخوختك

عادات تعجل من شيخوختك

يتخوف أغلب الناس من خطر الشيخوخة الذي يلاحقهم مع تقدمهم في العمر، لكنهم في الحقيقة يقومون بعادات خاطئة، تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة قبل الأوان.
وذكر موقع “ويب طب”، 10 عادات تعجل بظهور الشيخوخة، ناصحا الناس بمحاولة تجنبها قدر الإمكان.
ومن تلك العادات القلق والتوتر، والعزلة والإكثار من الدهون والسهر والتدخين.
وفصل الموقع تلك العادات بما يلي:
1- القلق والتوتر: يؤثر القلق والتوتر على كثير من العمليات الفيزيائية والكيميائية بالجسم، مما يؤدي إلى إضعاف الجينات المتحكمة في إنتاج الطاقة للجسم والحفاظ على صحته.
2- العزلة: تساعد العلاقات الاجتماعية على تجديد وظائف الدماغ، أما العزلة فتتسبب في التراجع الفكري والخمول العقلي، إلى جانب تأثيرها على الحالة النفسية بشكل سلبي.
3- الدهون: كلما زاد تناول الأطعمة الدهنية والسكريات، كلما زادت فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، إضافة إلى زيادة الوزن وصعوبة الحركة. وينصح بالتركيز على الأطعمة الصحية (الخضراوات والفاكهة والأسماك) التي تفيد البشرة وتقوي وظائف الجسم.
4- السهر: يعتبر خبراء أن السهر ليلا حتى وقت متأخر، من أكثر العادات المضرة بالجسم والتي تؤدي إلى الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة. ويؤثر السهر على البشرة ويؤدي لظهور الهالات السوداء حول العينين والشعور الدائم بالإجهاد والتعب.
5- التدخين: للتدخين عواقب كثيرة على صحة الإنسان، سواء على مستوى الرئة أو البشرة أو الأسنان، فيؤثر ذلك على المظهر العام للشخص.
6- الكسل: يشعر الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بالكسل، حيث يصبح من الصعب عليهم بذل أي مجهود في أي نشاط. ويعرف أن الكسل والجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالهزل.
7- البشرة: عدم الاهتمام بالبشرة يعد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثير من الأشخاص بحق أنفسهم، وخاصة النساء، حيث أن إهمال العناية بالبشرة وعدم غسل الوجه بعد تطبيق مستحضرات التجميل يسرع ظهور التجاعيد.
8- النوم على الوجه: هي عادة سيئة أخرى تدمر صحة البشرة، وتؤدي إلى سرعة ظهور الخطوط في الوجه، على اعتبار أن الكولاجين في البشرة يصبح ضعيفا مع مرور الوقت. وينصح بالنوم على الظهر وتجنب النوم على الوجه بقدر المستطاع.
9- الحرارة الشديدة: حين تكون درجة الحرارة مرتفعة في المنزل، فإن هذا يؤدي لامتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يسبب جفاف الجلد ويؤدي ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر.
10- الجلوس: الجلوس في وضعية خاطئة أثناء العمل أو خلال استخدام الهاتف يبقى كثير من الأشخاص في وضع منحني للأمام. وينتج عن هذا مشاكل في الفقرات وآلام شديدة في الظهر.
كما يمكن أن يؤدي إلى انحناء العمود الفقري وبروز الأكتاف. وكل هذه الأمور تحاكي كبار السن، فلا يتمكن الشخص من الجلوس أو السير بوضعية مستقيمة.

ما هي آمال الشباب الجزائري بعد رحيل بوتفليقة ؟

ما هي آمال الشباب الجزائري بعد رحيل بوتفليقة ؟

أخبار الآن | الجزائر العاصمة – الجزائر (جمال لعريبي)
هنا بقلب اكبر حي شعبي في الجزائر يتجه اسلام الى جمعية اس او اس باب الوادي ( انقذوا باب الوادى) لتفجير مواهبه … حاله حال الكثيرين من الشباب الذين يقصدون هذه الجمعية لما تتوفر عليه من امكانيات و فضاءات تضعها تحت تصرفهم في ظل غياب مراكز ثقافية تهتم باحتوائهم.
وهنا وفي هذه الجمعية يجد الشباب ايضا فضاء للتعبير عن ما يجول في خاطرهم وكلهم امل في رحيل النظام القائم وفتح الباب أمام مطالبهم و امنيهم.
هذا و قد ساهم الحراك الشعبي في الجزائر بخلق وعي كبير لدى الشباب بضرورة المشاركة السياسية و الاسهام في عملية البناء و تمكينهم من جميع حقوقهم.
المزيد:
الحزب الحاكم في الجزائر يتمسك بخريطة طريق بوتفليقة

خبار الآن

خبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

صلاح يعاني من أزمة تهديف

من جديد.. عين “يوفنتوس” على محمد صلاح

صلاح يعاني من أزمة تهديف، حيث أحرز هدفاً واحداً في آخر 10 مباريات لـ"لفيربول"

أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (tv360nigeria)
عاد اسم النجم المصري محمد صلاح ليبرز مجدداً في إيطاليا إذ كشفت العديد من التقارير أنّ فريق “يوفنتوس” الإيطالي ما زال مهتماً بصفقة إنتقال نجم نادي “ليفربول” الإنجليزي محمد صلاح إلى صفوفه.
وكانت صحيفة “توتو سبورت” الإيطالية كشفت خلال شهر فبراير/شباط الماضي، أنّ “هناك رغبة لدى يوفنتوس بالتخلي عن الأرجنتيني باولو ديبالا، مقابل الاستفادة من خدمات محمد صلاح مع دفع مبلغ يصل إلى 50 مليون يورو”.
وفي هذا الإطار، كشفت مصادر أنّ المدير الرياضي لـ”يوفنتوس” فابيو باراتيتشي، “معجبٌ للغاية بفكرة ضم صلاح، خصوصاً أنه يعرف أجواء الكرة الإيطالية جيداً، بعدما لعب في صفوف ناديي فيورنتينا وروما، قبل الانتقال إلى ليفربول في صيف 2017″.
ومع ذلك، فقد أكدت مصادر باراتيتشي أنّ “صلاح ليس الهدف الأول لنادي يوفنتوس، حيث يعد التعاقد مع الإيطالي فيدريكو كييزا، نجم نادي فيورنتينا، الأولوية الحالية بالنسبة للنادي”، موضحة أنّه “في حال فشلت الصفقة، فإنّ البديل آنذاك سيكون الدولي المصري”.
وحالياً، فإنّ صلاح يعاني من أزمة تهديف، حيث أحرز هدفاً واحداً في آخر 10 مباريات لـ”لفيربول”، وقد يكون هذا الأمر قد أثر على نظرة “يوفنتوس” له كأولوية بالنسبة له.