MAROCO KENITRA

MAROCO KENITRA AIN SBA3

قرعة أمريكا تنطلق غذا

قرعة أمريكا تنطلق غذا الثلاثاء



أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فتح باب التسجيل في برنامج قرعة تأشيرة التنوع برسم سنة 2014 ابتداء من منتصف نهار يوم غد الثلاثاء (2 أكتوبر) حتى منتصف نهار يوم السبت 3 نونبر من سنة 2012.
ويجب على المترشحين لهذا البرنامج، حسب بلاغ توصل به موقع ofpptpress.com، التوفر على شهادة الباكالوريا أو خبرة مهنية تطلبت تدريبا أو تكوينا تعليميا لمدة سنتين على الأقل خلال الخمس سنوات الماضية.
تتم تعبئة استمارات المشاركة إلكترونيا فقط وحصريا على الموقع www.dvlottery.state.gov، كل طلبات المشاركة على الورق أو خارج الأجل المحدد لذلك غير مقبولة، ويتعين على الشخص الراغب في المشاركة أن يتقدم بطلب واحد فقط وأن يتأكد من أن جميع المعلومات التي يدلي بها صحيحة وكاملة مع إرفاقها بعنوان البريد الإلكتروني للمترشح وتعداد جميع أفراد عائلته (الزوجة أو الزوج والأبناء) مرفوقة بصورهم الشخصية.
يمكن للمشاركين الإطلاع على نتائج السحب ومواعيد المقابلات الخاصة ببرنامج قرعة 2014 إنطلاقا من فاتح ماي 2013 حتى يوم 30 يونيو 2014 بالدخول دائما على نفس الموقع www.dvlottery.state.gov من خلال خانة (Entrant Status Check) وذلك بإستعمال رقم التأكيد المتحصل عليه أثناء عملية التسجيل.
سيتم إعلام المترشحين المقبولين بالخطوات والإجراءات الواجب إتباعها عن طريق رسالة على بريدهم الإلكتروني تعلمهم بمراجعة الموقع المشار إليه أعلاه، وزارة الخارجية الأمريكية لن تقوم بإرسال أي تعليمات عبر البريد العادي وذلك تماشيا مع المجهودات التي تبدلها الوزارة للحد من عمليات النصب والإحتيال التي يقع ضحيتها المشاركين في البرنامج.
يفضل من الراغبين في المشاركة في البرنامج الإسراع بالتسجيل وعدم الإنتظار حتى الأسبوع الأخير من المهلة المحددة لذلك.
سيعقد مؤتمر صحفي بهذا الصدد يوم الجمعة المقبل (5 أكتوبر) على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر” دار أمريكا” الكائن بـ10 ساحة Bel Air، الدار البيضاء.

فضيحة تهز مؤسسة تعليمية بعين حرودة … تلميذة حامل وتخفي حملها بحزام فضيحة تهز مؤسسة تعليمية بعين حرودة … تلميذة حامل وتخفي حملها بحزام

فضيحة تهز مؤسسة تعليمية بعين حرودة … تلميذة حامل وتخفي حملها بحزام 



اهتزت الأسرة التعليمية بإعدادية المسيرة الخضراء، الواقعة بتراب جماعة الشلالات عين حرودة على وقع فضيحة من العيار الثقيل، بطلتها تلميذة قاصر لم تتجاوز 15 سنة من العمر، تورطت في حمل غير شرعي، ظلت تخفيه باستعمال حزام في الشهور الأولى، ولم تكتشف حقيقته إلا بعد أن أصبح انتفاخ بطنها ظاهرا للعيان، ولم يعد بالإمكان اخفاؤه من الحمل.

وقالت مصادر موثوقة إن الفتاة التي لم يبق على موعد ولادتها إلا القليل، قد اتهمت ثلاثة شبان، وزعمت أن أحدهم ويبلغ من العمر 23 سنة، يبقى أكثرهم الذي تحوم الشكوك حول أبوته للجني.

من جهته، لم ينكر الشاب المشكوك في أبوته للجنين، علاقته بالفتاة، غير أنه اشترط القيام بالتحليلات الطبية التي تثبت ذلك، للزواج بها والاعتراف بالمولود الذي قاب قوسين أو أدنى أن يرى النور.

إلى ذلك، كشفت ذات المصادر، تسبب الواقعة في عودة ظاهرة الهدر المدرسي إلى الواجهة، بعدما غادرت سبع إلى عشر تلميذات الإعدادية والحصيلة مرشحة للارتفاع وذلك استسلاما منهن لضغط أولياء أمورهن خوفا منهم أن تلاقين نفس المصير خصوصا وأن المؤسسة التعليمية تلك توجد في مكان يرتاده السكارى ومدمني الأقراص المهلوسة المتحرشين بالفتيات، مستغلين غياب الحسيب والرقيب… 

خريبكة فضيحة أخلاقية: ضبط تلميذ وتلميذة في وضعية مخلة بالحياء داخل قسم دراسي خريبكة فضيحة أخلاقية: ضبط تلميذ وتلميذة في وضعية مخلة بالحياء داخل قسم دراسي

خريبكة فضيحة أخلاقية: ضبط تلميذ وتلميذة في وضعية مخلة بالحياء داخل قسم دراسي 





 الصورة معبرة
علمت" ofpptpress.com" من مصادر صحفية، أن مدير المؤسسة الثانوية التأهيلية ابن عبدون بمدينة خريبكة، ضبط حوالي الساعة الحادية عشر من صباح الخميس الماضي، تلميذا وتلميذة يتابعان دراستهما في الأولى باكلوريا في وضعية مخلة بالحياء داخل أحد الأقسام الدراسية، حيث كانا يمارسان الجنس بعد انتهاء الحصة الصباحية.
وأمام وقع المفاجأة الصادمة التي خلفت استياء عارما وسط صفوف الأطر التعليمية العاملة داخل المؤسسة والتلاميذ على السواء، اضطر مدير المؤسسة إلى إخطار رجال الأمن بعد التحفظ على التلميذين، حيث تم نقلهما إلى الطابق الأول من المديرية الإقليمية للأمن الوطني، من أجل التحقيق معهما بعد إخبار والديهما، في حين حضر ولي التلميذة مجريات التحقيق لكونها قاصرا.
وتشير بعض المصادر الطبية إلى أن رجال الأمن الذين يباشرون التحقيق في الفضيحة الأخلاقية التي هزت الثانوية المذكورة، أحالوا الفتاة القاصر على لجنة طبية بالمستشفى الإقليمي والتي أفادت بعد إجراء الفحوصات اللازمة، أن التلميذة قد فقدت عذريتها. حسب ما جاء في الخبر في عددها الصادر نهاية الأسبوع.

تلميذ بمدرسة النصر ببواركان اكادير، يشنق نفسه بعد حصوله على نتيجة مخيبة للآمال

تلميذ بمدرسة النصر ببواركان اكادير، يشنق نفسه بعد حصوله على نتيجة مخيبة للآمال



ذكرت مصادر  أن  تلميذ يتابع دراسته بمدرسة النصر ببواركان بأكادير  أقدم على على شنق نفسه  بعدما ربط عنقه بحبل.
 
ذات المصادر قالت بان الضحية تم نقله على وجه العجل الى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني باكادير، لإجل انقاذ حياته.

 الطفل اقدم على فعاه الشنيع بعدما  حصل على نتيجة مخيبة لأماله، مباشرة بعدما سحب ورقة النتيجة من المؤسسة التي يتابع بها دراسته صباح اليوم .

اعتقال متهم بالاعتداء على تلميذَتَين بمراكش

اعتقال متهم بالاعتداء على تلميذَتَين بمراكش 
 


اعتقلت مصالح الأمن بمراكش. شخصا قام بالاعتداء بالسلاح الأبيض على تلميذتين بالقرب من إحدى الثانويات بحي جيليز. وتسبب لهما بجروح متفاوتة الخطورة.
وحسب مصدر أمني. فإن الظنين. البالغ من العمر 35 سنة وهو من ذوي السوابق العدلية. تم اعتقاله على الفور بعد أن اعتدى حوالي الساعة السابعة و45 دقيقة من صباح أمس. على الفتاتين (16 سنة). اللتين كانتا في طريقهما إلى الثانوية.
وأضاف المصدر نفسه أنه تم نقل الفتاتين إلى قسم المستعجلات بمستشفيين اثنين بمراكش من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

أم تحرض ابنتها القاصر على الدعارة !




أم تحرض ابنتها القاصر على الدعارة !


أدانت ابتدائية اليوسفية أما بالحبس، بتهمة تقديم ابنتها القاصر للدعارة، وذلك بعد أن تم اعتقالها رفقة متهم آخر، على خلفية تقديم مجموعة من السكان شكاية إلى وكيل الملك باليوسفية بخصوص تحويل إحدى المتهمات منزلها إلى وكر ببدعارة.
 
وعند الاستماع إلى المتهمة، كما ورد في "الأحداث المغربية" في عدد الثلاثاء 29 يناير، صرحت أنها حولت منزلها وكرا للدعارة تستضيف به النساء والرجال لممارسة الجنس مقابل مبالغ مالية متفاوتة، وأن المتهم الثاني يعد صديقا لابنتها القاصر، وغالبا ما يحل بمنزلها لممارسة الجنس معها مقابل مبالغ مالية، ولذلك تمت متابعتها بإعداد منزل للدعارة وحماية ممارسة البغاء وتحريض قاصر دون الثامنة عشرة على الدعارة وتشجيعها على ذلك وتسهيلها لها.
 
وقالت نفس اليومية أن المتهمة الرئيسية أدينت بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها 3000 درهم، والحكم على المتهم الثاني بستة أشهر وغرامة 200 درهم ...

التكوين المهني يفوز بالجائزة الوطنية للجودة

التكوين المهني يفوز بالجائزة الوطنية للجودة  في فئة الشركات الصغيرة 
والمتوسطة 




تميز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من خلال حفل توزيع الجوائز من بوابة الجائزة الوطنية للجودة والسلامة في العمل، نظمت 16 يناير 2013 في الرباط من قبل وزارة التجارة والصناعة وجديد التكنولوجيات.

للمرة الثانية يفوز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالجائزة الوطنية للجودة. بعد أن سبق له الفوز من عبر مركز التكوين المهني باب تيزيمي بمكناس ISTA Bab Tizimi/Meknès في سنة 2009 وهذه السنة من خلال مركز ISTA Confection Al ADARISSA Fès حاز على الجائزة الأولى في فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة PME .
في حين مركز ISTA Hay Hassani 1/Casablanca ومركزISTA Hay Nahda  Rabatفازوا بشهادة التشجيع والاعتراف بالجودة

فوضى الدبلومات والنظام المعلوماتي بالتكوين المهني

فوضى الدبلومات والنظام المعلوماتي بالتكوين المهني




أخضع المجلس الأعلى للحسابات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إلى افتحاص مفصل ضمنه في أكثر من 46 صفحة، عرض فيه خلاصات قضاة إدريس الميداوي وإدريس جطو الذين تناوبوا على تنظيم عدد من الزيارات، خلال الأشهر الأخير، لمرافق المكتب ومؤسساته.

وهمت عملية افتحاص المجلس في مرحليتها الأولى والثانية محورين أساسيين، هما التكوين المهني الأولي ونظام المعلوميات. ولاحظ القضاة غياب مخططات تنمية قطاعية وجهوية متعلقة بالتكوين المهني، وضعف آليات رصد حاجيات التكوين وعدم كفاية التشاور مع ممثلي الفروع المهنية في إدارة ورصد عرض التكوين.

وفي المجال المهني، سجل قضاة المجلس الأعلى للحسابات غياب التعاقد بين المتدخلين في تدبير خارطة التكوين، بموازاة تطور العرض في اتجاه الزيادة العددية للمتدربين. وقال القضاة إن المكتب لا يحترم شروط القبول، إذ بين فحص معطيات التطبيق للموسمين 2010-2011 و2011-2012 عدم احترام المعايير في أسلاك التكوين المؤهلة لإعطاء دبلومات بالنسبة إلى عدة حالات.

وأكد القضاة أن نواقص شابت تدبير التداريب في المقاولات، إذ يجد متدربون أنفسهم مجبرين على البحث على مؤسسات الاستقبال رغم توفر مؤسسات التكوين على قاعدة بيانات المقاولات.

وعرج القضاة على نظم التكوين، إذ لاحظوا ضعفا في تكوين بالتمرس المهني ووجود هذا النوع من التكوين دون احترام الأحكام القانونية.

وفي الشق المتعلق بالنظام المعلوماتي، سجل القضاة عددا من الملاحظات الإيجابية لكنهم وقفوا على أن عدم تأهيل وتطوير هذا النظام فاق عشر سنوات، رغم قرارات المجلس المتعددة قصد التعجيل بإنجازه، علما أن هذا المشروع إدرج ضمن برامج عمل المكتب منذ 2000.

وأكد القضاة أن المكتب لم يقم بإدارة التشخيصات الواردة في دراسة التعريف لأول مخطط مديري 200-2005، وكذا الملاحظات الواردة في تقرير 2005 للمفتشية العامة للمالية، وفي تقرير 2008 للمجلس الأعلى حول العقود الخاصة للتكوين وفي التشخيص المتعلق بدراسة التعريف للمخطط المديري الحالي خلال السنة نفسها.

وقال تقرير 2011 إن حظيرة البرامج المعلوماتية تتميز بضعف اندماجها وتعدد أنظمة الاستغلال وأنظمة تدبير قواعد المعطيات ولغات المعالجة. وساهم التخلي في نصف الطريق عن المخطط المديري 2000-2005 والتأخر في إنجاز المخطط 2008-2013 في مضاعفة مشكل الاندماج، وكذا التبعية التامة لبعض الموارد البشرية الضرورية (خصوصا البرامج المتعلقة أ.إس.400).

جريدة الصباح

"القاَضي عيّاض" في صداَرة الجَامعات المَغربيّة ..

طارق بنهدا
 



احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الأولى مغربيا، والمراتب 3 مغاربياً و37 إفريقياً و35 عربياً و2631 عالمياً، وذلك من بين نحو 20 ألف جامعة ومعهد علمي شملها تصنيف "ويبومتريكس" لشهر يناير 2013، الخاص بجامعات ومعاهد العالم.

وقال عبد اللطيف الميرواي، رئيس جامعة اقاضي عياض  إن الترتيب الجديد مفرح ويعد نتيجة لجهود الأساتذة والباحثين والموظفين،"نتمنى أن نصنف مستقبلا تحت الـ2000، وهو ما يعني أنه لا زال لدينا الكثير من العمل في إطار خطتنا وبرنامجنا الذي وضعناه"، آملا، في التصريح ذاته، أن تحدو باقي الجامعات المغربية على نهج جامعة مراكش، والتقدم أيضا مستقبلا على جامعات عالمية وعربية.

هذا، واحتلت جامعة الأخوين بـإيفران المرتبة الثانية مغربياً، والمراتب 6 مغاربياً و51 إفريقياً و49 عربياً و3358 عالمياً، فيما جاءت جامعة الحسن الثاني عين الشق في المرتبة الثالثة مغربياً، والمراتب 11 مغاربياً و68 إفريقياً و66 عربياً و4124 عالمياً.


وتحسّـن تصنيف جامعة القاضي عياض في الترتيب العالمي بـ 290 مرتبة، مقارنة بشهر يوليوز 2012، حيث كانت تحتل المرتبة 2921، كما تحسن مغاربياً وعربياً وإفريقياً، إذ كانت تحتل المراتب 4 مغاربياً و 38 إفريقياً، و42 عربياً.

وتتواجد مؤسسات جامعة القاضي عياض، التي أحدثت عام 1978، بمدن مراكش (8 مؤسسات) والصويرة (مؤسسة واحدة) وآسفي (ثلاث مؤسسات) وقلعة السراغنة (مؤسسة واحدة). وهي تقترح، على طلبتها، البالغ عددهم نحو 60 ألف هذا الموسم، تكوينات في العلوم والتقنيات وعلوم المهندس والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية والفنون والطب.

وتختص مؤسسات عديدة، عبر العالم، بتصنيف الجامعات، من أبرزها نجد تصنيف "تايمز"، وتصنيف "شنغهاي"، فضلا عن تصنيف "ويبومتريكس"، الذي يتبع لمجموعة "سايبرميتريكس" للأبحاث، التابع لمركز المعلومات العلمية، إحدى الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للأبحاث، أكبر هيئات البحث العلمي في إسبانيا.
ويتم إجراء تصنيف ويبومتريكس كل ستة أشهر، وتعلن النتائج في متم شهري يناير ويوليوز من كل عام.

ويعتمد تصنيف ويبومتريكس أربعة مؤشرات للتقييم، تهتم بحجم المعلومات الخاصة بكل جامعة على الإنترنت، وعلى حجم الأبحاث والمنشورات العلمية وإنتاج الأبحاث، التي يتم الحصول عليها انطلاقاً من المواقع المخصصة لفهرسة المحتوى العلمي، لتنتهي العملية بدمج نتائج المؤشرات الأربعة، عبر إعطاء كل مؤشر نسبة مائوية.

برفق ارجوك استيقضي يا حبيبتي

برفق ارجوك استيقضي يا حبيبتي
ارجوك استيقضي يا فلانة

لا اجابة

لا حركة

تتجمع الدموع في عينة ولكنه لا يريد ان يفكر بالامر

هل تركتني معشوقتي

هل تركتني حبيبتي

لم يستطع المقاومة بكى بشدة وحضن زوجتة بقوة لا تتركني لوحدي خذيني معك ارجوكِ ولكن لافائدة ذهبت من غير

رجعة وبعد ساعة او اكثر من العناق يرن جرس الهاتف اذا باخية المتصل يخبرة عن القصة ياتي مسرعا ومعة سيارة

الاسعاف وبعد اطول يوم مر على هذا الزوج المفجوع اتى يوم الفراق انزلت الزوجة في تلك الحفرة ورفض اخوه ان

يكون بالاسفل لعلمة انه لا يستطيع مفارقتها وبعد ان دفنت الى مثواها الاخير تماسك الزوج الى ان وصل لحد لا يعلم بة

الا الله انها الزوج ليدخل بغيبوبة استمرت لثلاثة اسابيع تقريبا ليخرج منها رافضا كل معاني الحياة .

وهذة هي السنة الثالثة تنقضى على موت معشوقتة وهو لا يزال رافضا رفضا قاطعا كل

محاولات اهلة والعروض للزواج يقول دائما لاهل ذلك منزل فلانة فلن يشاركنى احد غيرها ذلك المنزل

اللهُم إرحمنا إذا صرنا تَحت التراب

اللهُم إرحمنا إذا صرنا تَحت التراب


اللهُم إرحمنا إذا صرنا تَحت التراب وَحدنا ") ♥

يّآ تُرهِ كمِ وِآحً ـدُهـ هِيّقَوِلَ آلَلَهِمِ آمِـــــــــيّنٌ 
آنٌآ آوِلَ وِآحً ـدُ آلَلَهِمِ آمِيّنٌ