MAROCO KENITRA

MAROCO KENITRA AIN SBA3

شاهد مشاهير العالم بالحجاب.. من الأجمل في رأيك؟

شاهد مشاهير العالم بالحجاب.. من الأجمل في رأيك؟


تظهر مؤخرا العديد من الفنانات الأجنبيات وبالأخص فنانات هوليوود وهن يرتدين الحجاب في الكثير من الأماكن التي يتجولن فيها, لن يقتصر هذا الوشاح علي غلاف مجلة أو أثناء أداء دور سينمائي ولكن في الحياة العامة.
ارتدت أشهر فنانات هوليوود الوشاح في العديد من المناسبات مثل الفنانة العالمية أنجلينا جولي كانت ترتدي الحجاب أثناء زيارتها اللاجئين السوريين في لبنان في زي فضفاض.
دوقة كامبريدج كيت ميدلتون ظهرت أيضا بالوشاح في زيارتها مسجد “أسيا كاريين” في وسط العاصمة الماليزية,كوالالمبور التي كانت تشبه صورة الأميرة الراحلة ديانا أثناء زيارتها أحد المساجد المصرية عام 1992 وكانت متعمدة علي اختيار زي مشابه لزي الأميرة ديانا.
بينما وضعت السيدة الأمريكية الأولي ميشيل أوباما الوشاح خلال زيارتها مسجد في اندونيسيا احتراما للإسلام والمسلمين.
أما المغنية الأمريكية جانيت جاكسون فارتدت الحجاب في مطار لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا للتخفي عن أنظار الصحفيين.
ارتدت أيضا مغنية البوب السمراء ريهانا الوشاح عند زيارتها لعدد من الكنائس والأماكن المقدسة في أراضي القدس المحتلة وهذا من أجل احترام الأماكن الدينية.
نجمة الواقع الأمريكية كيم كارداشيان ارتدت أيضا الحجاب أثناء تجولها في أحد المراكز التجارية في دبي, بعدما أعربت عن حبها وإعجابها بدبي.
تظهر أيضا مغنية البوب غريبة الأطوار ليدي جاجا بزي إسلامي ولكن هذه المرة لكي تستهزئ به أثناء فعاليات أسبوع الموضة في لندن.
وأخيرا الفنانة مادونا التي ارتدته أثناء زيارتها أحد مساجد اسطنبول.

شاهد بالصور شبيهة هيفاء وهبى قمر

شاهد بالصور شبيهة هيفاء وهبى قمر .. مين أجمل ؟؟


شاهد بالصور شبيهة الفنانة هيفاء وهبى الفنانة قمر ومن رايك مين الاجمل ؟

اليكم الصور
  

للــــــرجــــــال فقــــــط

للــــــرجــــــال فقــــــط

للرجال فقط | 10 خطوات تحقق جاذبيتك




تغييرها على الاقل مره أسبوعيا يمنع تعرض جلدك للميكروبات والتي قد تنتقل الى وجهك مسببا بعض الامراض الجلديه..

2- لا تستخدم الشامبو أكثر من مره في اليوم ..

الشامبو قد يسبب تقصف الشعر الدهني اذا تم استخدامه مرات كثيره .. لا يفضل غسل الشعر بالشامبو الا مرات قليله في الاسبوع ..
3- غسل الاسنان بالفرشاه ..

هو أمر ضروري جدا لنظافة الاسنان أولا والبقاء عليها صحيحا ثانيا ..

بالاضافه الى مزيد من الابتسامات الجذابه ..

4- يجب زيارة مصفف الشعر كل 3 الى 6 أسابيع ..

لضمان الحفاظ على شعرك فيو وضع صحي وأن يبدو نظيفا لامعا ..

5- أحرص على حلاقة ذقنك بعد الاستحمام ..

البيئه الرطبه في الحمام تساعد كثيرا جدا على ترطيب بشرتك وفتح مسام الجلد مما يجعل شعر الذقن أسهل في حلاقته وذلك لتقليل فرص نمو الشعر تحت الجلد مما يسبب حكة وحب يظهر في الوجه .

6- الاعتناء بالجلد هو ضروره ملحه للحفاظ على مظهر صحي وجذاب ..

استخدام منظف عام للبشره يحتوي على حمض السالسيليك 2% مع مرطب عام للبشره ..

7- تجنب الاكثار من السكريات ..

عليك أيضا بالاكثار من الوجبات الغنيه بالخضروات والفواكه والبروتينات السهله الهضم .. فهي تحسن من تركيب الجلد وتمنع الانتفاخات .. أيضا تمنع فرص تكون حبوب الشباب ..

8- النوم 8ساعات يوميا ..

من7 الى 9 ساعات يوميا حتي يستطيع الجسم تجديد طاقته وقدرته على الاستمرار ..علامات الحرمان من النوم تظهر اولا على الوجه .. لذا يجب على الحفاظ على هذا المعدل من النوم وان يكون ليلا قدر المستطاع ..

9- عليك بشرب 8 أكواب من الماء يوميا ..

وذلك للحفاظ على جسدك رطب بطول اليوم .. ولتقليل فرصه ظهور التجاعيد .. اشربه ببطء لاعطاء فرصه لجسدك ان يمتص ذلك الماء .. وايضا عليك بالتقليل من المواد التي تحتوي على الكافيين لانها مدره للبول .. وتساعد على خروج الماء من جسدك..

10- يجب أن تحافظ على رشاقتك

بممارسة التمارين الرياضيه اليوميه .. تفيد كثيرا في تقليل عوامل الشيخوخه .. تظهر مدي الثقه بالنفس .. .

بكل الحب

خطورة تناول الشوكولاته ليلاً


خطورة تناول الشوكولاته ليلاً




خطورة تناول الشوكولاته ليلاً!!!!

حذر باحثون في الولايات المتحدة من أن تناول الشوكولاته أثناء النوم يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم سوءا ويسبب الكوابيس.

وأوضح الباحثون في مركز اضطرابات النوم بجامعة ستانفورد الأميركية أن اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة (rem)
هو أحد الاضطرابات التي يعاني مصابوها من أحلام مزعجة وكوابيس عنيفة يتفاعلون معها بالصراخ العالي وتقلبات كثيرة أثناء النوم, ويؤثر في شخص واحد من كل مائتين, ويظهر بين الرجال بصورة خاصة.

وفسّر العلماء ذلك بأن الكافيين الموجود في الشوكولاته يعيق العملية الطبيعية التي تعرف باسم “الاسترخاء” التي تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه وخلال أحلامه, وبالتالي يصبح النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء.

وسجل الباحثون حالة مرضية لشخص يصرخ أثناء نومه بسبب كوابيس متكررة تصيبه كلما تناول بسكويت الشوكولاته
أو الآيس الكريم أو الصلصات, وأشاروا إلى أن هذه الحالة بدأت معه بعد تعرضه لإصابة في رأسه بحادث سيارة, وقد زادت الشوكولاته من سوء وضعه الصحي حيث تعود الأعراض إلى الظهور كلما تناولها.

ويتم التنبيه من قبل الباحثون إلى أن تناول الشوكولاته والكاكاو لا يرتبط بأنماط النوم العنيفة والكوابيس عند عامة الناس وعند الأشخاص العاديين, ولكنه يؤثر فقط في المصابين باضطرابات النوم

إن هذه الحالة تأتي فجأة ، وأنت لا تعي شيئا عن حالة قلبك وفجأة تصاب بالخفقان السريع .. تعرف على المسببات والعلاج !!

إن هذه الحالة تأتي فجأة ، وأنت لا تعي شيئا عن حالة قلبك وفجأة تصاب بالخفقان السريع .. تعرف على المسببات والعلاج !!






إن هذه الحالة تأتي فجأة ، وأنت لا تعي شيئا عن حالة قلبك وفجأة تصاب بالخفقان السريع ! ويزداد عدد النبضات من 72 ‏نبضة في الدقيقة إلى 120-180-200 ‏نبضة في ثوان ، وربما يزداد التنفس أيضا ، وتصاب بحالة من الغثيان مع الذعر ، وتبدأ في العرق .

‏يقول الطبيب : إنك مصاب بالخفقان السريع ، وبالتحديد ، إنك مصاب بتسارع القلب الانتيابي ، ولا شك أنه بمجرد إصابتك بهذه الحالة لأول مرة قمت بعمل فحص كامل ، قمت أنت وطبيبك باستبعاد إصابتك بسرعة البطين ( وهو نوع من سرعة ضربات القلب يهدد الحياة ) وكل أمراض القلب العضوية مثل اضطرابات الغدة الدرقية والقصور الرئوي ، . . . إلخ . وهذا جعلك تشعر بالطمأنينة .

‏إلا أنه ، غالباً ما يخرج الأذين - وهو غرفة في القلب تستقبل الدم من الأوردة وتضخه إلى داخل البطينات - عن السيطرة قليلا ، إن الأذين له إيقاع منتظم ، ولكن هذا الإيقاع يمكن أن يكون أسرع من الطبيعي بثلاثة أضعاف .
اعلم أن الخفقان السريع يشير إلى تزايد ضربات القلب أسرع من 100 نبضة في الدقيقة .

توجد طرق وسبل لتخفيض سرعة ضربات القلب ، وفيما يلي سوف تجد أساليب تساعدك على التغلب على النوبات ، بالإضافة إلى نصائح بشأن أسلوب الحياة لأجل الوقاية من النوبات :

‏عليك بالهدوء :

انظر إلى هذه الحالة على أنها إشارة حمراء تومض وتقول : توقف عما تعمل ، استرح وحاول أن تهدأ . إن الراحة هي أفضل وسيلة لوقف أي نوبة .

مناورة العصب الحائر عن طريق أخذ نفس عميق :

إن الأعصاب السمبثاوية والأعصاب الباراسمبثاوية هي التي تنظم سرعة ضربات القلب وقوة انقباضه ( وتعرف بالعصب الحائر ) عندما يدق القلب ، تكون الشبكة السمبثاوية هي المسيطرة ( وهو الجهاز الذي يطلب من الجسم أساسا أن يسرع ) ، وما يجب أن تفعله هو أن تحول السيطرة إلى شبكة الأعصاب الباراسمبثاوية الأكثر هدوءاً ، فإذا أثرت العصب الحائر فإنك تبدأ عملية كيميائية تسرع من ضربات القلب بنفس الطريقة التي تدوس بها على فرامل السيارة فتؤثر على سرعتها .
‏ثمة طريقة لكي تقوم بهذا وهي أن تأخذ نفسا عميقاً .

‏حاول أن تصل إلى الشريان السباتي عن طريق تدليكه:

الصحيح إن تدليك الشريان السباتي الصحيح يعد طريقة أخرى لمناورة العصب الحائر . تأكد من أن الطبيب قد يبين لك الموضع الصحيح ودرجة الضغط الصحيحة .
إنك لابد أن تدلك الشريان عند التقائه في العنق ، تحت الفك بعيدا قدر الإمكان .

استدع رد فعل الجسم للغوص عن طريق غمر الوجه في ماء مثلج:

عندما تغوص الثديات البحرية في أبرد المناطق المائية ، يتباطىء، معدل ضربات القلب تلقائيا ، وهذه طريقة طبيعية للحفاظ على مخ وقلب الحيوان ، ويمكن أن تستدعى رد فعل جسمك للغوص في ماء بارد وذلك بأن تملأ حوضا بالماء المثلج وتغمر وجهك فيه لمدة ثانية أو ثانيتين .

‏توقف عن تناول القهوة والكولا والشاي والشيكولاتة وحبوب التخسيس أو المنبهات في أي شكل :

إن الإفراط في تناول المنبهات يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بسرعة ضربات القلب الأذيني الانتيابي .

‏احرص على رعاية ما تحت المهاد عن طريق الغذاء المناسب والتمارين :

إن ما يحدث في داخل رأسك - أي ما تحت المهاد بالتحديد - يحكم القلب - وهذا هو السبب في أهمية إعطاء الاهتمام الضروري لهذا الجزء من المخ ، من خلال الغذاء الناسب والتمارين لتحافظ على الاستقرار والسيطرة على الجهاز العصبي المستقبل .
‏إن الجهاز العصبي المستقبل ينقسم لجهازين فرعيين : الجهاز العصبى المستقبل السمبثاوى ، الذي يسرع كل شيء في الجسم إلا الهضم ، والجهاز العصبى الباراسمبثاوى .
‏إن التوتر وسوء التغذية والملوثات يمكن أن تجعل ما تحت المهاد يفقد سيطرته على الجهاز العصبي المستقل ويسمح للجهاز أن يسرع أو ما يطلق عليه زيادة حمل الجهاز السمبثاوى المستقبل .
‏يمكنك أن تساعد ما تحت المهاد في الحفاظ على السيطرة .

‏تناول وجبات غذائية صحية ومنتظمة وقلل من الحلوى :

إذا أهملت بعض الوجبات ثم ملأت المعدة بالحلوى أو المشروبات الغازية ، فإن إنزيمات البنكرياس سوف تزداد لكي تهتم بكمية السكر الكبيرة التي تناولتها ، ثم يزداد الإنسولين عن المعدل الطبيعي وتصاب بنقص السكر ، وتبدأ غدد الأدرينالين في إفراز الأدرينالين لحشد وتحريك مخازن الجليكوجين في الكبد ثم يسبب الأدرينالين زيادة مفاجئة في معدل ضربات القلب والشعور بالذعر .
‏عليك أن تكيف جدول الوجبات طبقا لعملية الأيض :

إنه يجب على الأشخاص الذين لديهم أيض سريع أن يتناولوا أطعمة غنية بالبروتين . إن الأطعمة البروتينية تستغرق وقتا أطول ليتم هضمها وتساعد على منع انخفاض سكر الدم ، فعندما ينخفض سكر الدم ، فإن ذلك يتسبب في حدوث العملية التي ناقشناها سابقا.

‏عليك بالهدوء :

لوحظ وجود علاقة بين الأفراد الذين يتميزون بطلب الكمال والذين يبغون العلو ومعتادي النجاح وسرعة ضربات القلب الأذيني الانتيابي . وعموما ، هؤلاء هم الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي ، وبالنسبة لمثل هؤلاء ، فإن آليات القلب تصبح مبالغا فيها كثيرا ، يوجد إفراط من مزمن في إفراز الأدرينالين ، عندما يتعرض الأشخاص لضغط عصبي هائل يحدث تقدم مفاجيء للخفقان السريع ويختفي انتظام إيقاعها .

‏كيف يتم التعويض ؟

عليك بأن تتبع برنامج الاسترخاء التقدمي وممارسة الاسترخاء الحيوي أو تتعلم كيف تتصور الصفاء والهدوء والسكون والأمن.

‏تناول نصيبك العادل من الماغنسيوم :

إن الماغنسيوم يقي الخلايا ، وبالنسبة لخلايا عضلة القلب فإن الماغنسيوم يساعد على موازنة مفعول الكالسيوم . ‏فعندما يدخل الكالسيوم إلى الخلايا ، فإنه يحفز الانقباضات العضلية داخل الخلية نفسها ، ويعد الماغنسيوم ضروريا للإنزيمات التي تضخ الكالسيوم خارج الخلية ، فهو يسبب الانقباض والاسترخاء في إيقاع منتظم ، كما أنه يجعل القلب أقل عرضة للإصابة بالاضطراب ، والماغنسيوم يوجد في أطعمة مثل فول الصويا والمكسرات والبسلة والنخالة .

‏احرص على ارتفاع مستوى البوتاسيوم :

إن البوتاسيوم يعتبر أحد المعادن التي تساعد على إبطاء سرعة ضربات القلب واضطراب ألياف ‏العضلة ، ويوجد هذا المعدن في بعض الفواكه والخضروات ، ولذلك فإن الحصول علي نسبة كافية منه لا يعد أمراً صعباً . ‏ولكن يمكنك أن تستنفذه إذا كان غذاؤك غنياً بالصوديوم ، أو إذا كنت تتناول مدرات البول أو تفرط في استخدام ألملينات.

‏مارس التمرينات الرياضية :

يمكنك أن تتحسن كثيراً بممارسة الرياضة ، عندما تقوم بعمل التمارين التي ترفع من معدل نبضات القلب ، ثم يعود القلب ليبطئ من معدل نبضاته .
إن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يكون معدل ضربات القلب لديهم حوالي 80 ، وعندما يبدءون في ممارسة بعض التمارين الخفيفة يرتفع معدل نبضات القلب حتى يصل إلى 160 ، 170 ، ثم بعد فترة قصيرة من التمارين ، يمكن أن ينزل معدل النبضات إلى 60 ‏و 65 .

‏إن التمارين الرياضية تجعلك تقاوم انطلاق الأدرينالين الزائد .
وكأنك تخرج عدوانيتك بطريقة صحيحة ، لأنك تستخدم انطلاق الأدرينالين كجزء من العمل الطبيعي

تحذير من بعض الأحذية الصينية

تحذير من بعض الأحذية الصينية

تحذير من بعض الأحذية الصينية التي تحدث أضرارا بالقدم



تونس :منذ أيام أصدرت منظمة الدفاع عن المستهلك بيانا للرأي العام نبهت فيه إلى وجود نوعية من الأحذية المستوردة من الصين مخالفة للمواصفات العالمية ومضرة بالصحة تباع بعدة نقاط بكامل تراب الجمهورية مؤكدة ضرورة عدم شراء الأحذية المصنوعة كليا من مواد كيميائية مركبة والتي يمكن التعرف عليها من خلال رائحتها التي تذكرنا برائحة البترول .. ومتابعة منّا للموضوع اتصلنا بلطفي الخالدي رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك.. في البداية أكّد الخالدي أن البيان التحذيري الذي أصدرته المنظمة الغاية منه تنبيه الناس إلى خطورة المواد المعروضة في الأسواق الموازية خاصّة والتي تسلّلت حتى إلى الأسواق التقليدية المحاذية لهذه الأسواق خاصّة في العاصمة ويضيف الخالدي «طلبنا من مصالح وزارة التجارة التي حجزت كميات هامة عينات لاستكمال تحليلها من هذه الأحذية الحاملة لأمراض مختلفة باعتبار أن خطورة هذه الأحذية المغلقة تكمن في احتوائها على مواد كيميائية تتسرب إلى مسام الجلد مع التعرّق الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة وتحدث أضرارا مختلفة كمرض «الصفراء» بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحساسية.» ويؤكّد الخالدي أن مختلف الأمراض المذكورة لا تظهر حينيا بل على المدى الطويل وأشار إلى أن تحرّكهم كان بعد استشارة خبراء في الميدان إلى جانب كون رواج هذه البضاعة مردّه أسعارها البخسة وتصميمها الجذاب وهو ما يجعل المشتري يقبل عليها دون حساب لعواقب ما قد يصيبه من ورائها.. وحسب ما استقيناه من معطيات فان مصالح وزارة التجارة والمراقبة الاقتصادية ومنظمة الدفاع عن المستهلك مجنّدين لقطع دابر هذه الأحذية الخطيرة والملغمة بالأمراض من الأسواق ومساحات البيع فبالإضافة إلى حجز البضاعة المشبوهة ستكون هناك عقوبات زجرية

تعرف لاول مره على فؤاد الخيار للجسم

تعرف لاول مره على فؤاد الخيار للجسم

فوائد الخيار للجسم


يعتبر الخيار من عائلة القرعيات، وهي العائلة نفسها التي ينتمي إليها البطيخ، والكوسة، والقرع العسلي، وغيرها. والخيار معروف بفوائده الغذائية والصحية.

الفوائد الغذائية للخيار
الخيار غني بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الماء (حوالي 96%)، كما يعتبر الخيار مصدراً غنياً بفيتامينات (أ) و(ج)، وفيتامين (ب) المركب، كما أنه مصدر للكربوهيدرات، والسكريات، والألياف، والبروتين، والمعادن كالكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، الزنك.

الفوائد الصحية للخيار

يتميز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية، منها:


1. نمو وتقوية الشعر: يعتبر عصير الخيار مفيداً لنمو وتقوية الشعر نظراً لاحتوائه على السليكون والكبريت، وخصوصاً إذا تم تناول عصير الخيار مضافاً إليه عصير الجزر أو الخس أو السبانخ.

2. التخلص من انتفاخ العيون: يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى ظهور انتفاخات أسفل العينين، ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار على العينين والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

3. علاج حروق الشمس: يتميز الخيار بقدرته على علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار على المنطقة المصابة وتدليكها به، حيث يعمل الخيار على ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها.

4. تقليل الهالات السوداء: يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء، نظراً لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة والسليكون، كما يعمل على ترطيب وإنعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق.

5. ترطيب البشرة: يتميز الخيار بخواصه المرطبة مما يجعل عنصراً أساسياً في مستحضرات الترطيب، وللحصول على بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة والعنق بها، مما يجعل الجلد نضراً وناعماً، ويقلل من ظهور النمش والبقع الجلدية على المدى الطويل.

6. غلق المسام: لا يعتبر الخيار منعشاً للبشرة فقط، بل يعمل أيضاً على غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح، أو العسل، أو خلاصة الصبار (aloe vera)، أو الطماطم وتدليك البشرة بها.

7. تنظيم ضغط الدم: يعمل الخيار على تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.

8. بناء الأنسجة: يتميز الخيار بأنه مصدر غني بالسليكون (silica)، وهو ما يجعله مفيداً لبناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والأربطة، والأوتار.

9. تنظيم درجة حرارة الجسم: يعتبر الخيار مفيداً لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافاً إليه كمية من عصير البقدونس.

10. إدرار البول: الخيار معروف بخواصه كمدر للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق البول؛ الأمر الذي يجعل الخيار مفيدًا أيضا في التخلص من حصوات الكلى.

دواء يحول فتاة إلى رجل بلحية

دواء يحول فتاة إلى رجل بلحية




فوجئت فتاة صينية تبلغ من العمر 16 عاماً بنمو شعر كثيف في الوجه وأجزاء من جسمها بعد أن تناولها أدويةً لمرض أصابها. وأصيبت الفتاة الصينية نانا، بحسب ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، قبل فترة بمرض الأنيميا، ما جعل الطبيب المتابع لحالتها يصرف لها بعض الأدوية، مؤكداً أن عدم تناولها قد يسبب الوفاة. لكن الأعراض التي تلت شفاءها كانت مفاجئة، حيث أصيبت الفتاة بانتكاسة هرمونية أدت إلى تغيرات جسدية، حيث نما شعر في وجه نانا وساقيها وذراعيها بشكل كثيف، في حالة مرضية نادرة تسمى (الشعرانية).
وتصف والدة نانا ابنتها بأنها حيوية واجتماعية، لكنها باتت تعيش حالة كآبة بعد التغييرات التي طرأت على جسمها، إضافة إلى جلوسها لمدة طويلة في غرفتها رافضة الخروج منها حتى إلى المدرسة، التي اضطرت نانا إلى تركها.

هل ترغب في ذاكرة قوية ؟ فقط استنشق الروائح التالية

هل ترغب في ذاكرة قوية ؟ فقط استنشق الروائح التالية

خاص لموقع الحق والضلال


هل ترغب في ذاكرة قوية ؟ فقط استنشق
الروائح التالية






بعد المعاناة التي نعانيها في حياتنا اليومية تقل قدرتنا على التركيز وينتج عن ذلك شبه فقدان للذاكرة فمن كثرة الضغوط والمشكلات والأفكار التي تنهال على عقولنا المتعبة كل لحظة نكاد ننسى أسمائنا حيث يعود ذلك علينا وعلى من حولنا بالضرر المباشر لذلك هيا بنا نتعرف على بعض الروائح الطبيعية القادرة على تقوية الذاكرة، هذا بدون جهد أو تكاليف كل ما علينا هو استنشاقها.

نبات الجينكو بيلوبا:
دواء قديم استخدمه المعالجون ذوي الخبرة العالية خلاصة أوراقه منذ مئات السنين لعلاج مجموعة متنوعة وكبيرة من الأمراض ومنها:

- الربو.
- التهاب الشعب الهوائية.
- الإنهاك.

وبينما أصبحت قدرة هذه النبتة على شفاء أمراض كثيرة شيء موثق وممارس بين معظم الأطباء، اتفقوا أيضا على قدرتها في تقوية الذاكرة، فبناء على تجربة حديثة حقق خلالها المشاركون 40% ارتفاع في الاختبارات الإدراكية بعدما تعاطوا قرصا واحدا من دواء الجينكو، فإذا استطاع قرص واحد عمل هذا المفعول تخيلوا ماذا ستحققون عند استنشاق مستخلص هذا النبات بصفة مستمرة.

شجر المر:
هذا المستخلص مستمد من نبات المر المقدس الموجود في كل من الصومال وإثيوبيا، وقد أثبت العلماء قدرتهم على تقوية الذاكرة من خلال قيامه بتنشيط الدورة الدموية وإمداد الدماغ بدفعة من الأوكسچين، ويعتقد بعض الصوفيون أنه يمنحك القدرة على تذكر الماضي وتجارب الحياة السابقة.

سرطان البحر:
منذ القدم وسكان المناطق الساحلية يقسمون بقدرة سرطان البحر على تقوية الذاكرة، والآن أصبح هناك دليل علمي أخيرا لتأييد ما قالو، هذا وفقا لدراسة جديدة أجراها المعهد القومي للإدراك ونصت على: "يحتوي سرطان البحر على البيوفلافونويدس الذي يمنع الخلايا الضارة من مهاجمة خلايا المخ بالإضافة إلى تنشيط ملحوظ في عملية تدفق الدم إلى المخ".

وعندما تستخدم باعتدال تمدنا بفوائد أساسية للمحافظة على قوة الذاكرة مع زيادة القدرات الإدراكية لدى الأصحاء من البالغين.

السبانخ:
أثبتت الدراسات الحديثة أن السبانخ تحمي المخ من الأكسدة، فبناء على تقرير الدكتور والبروفيسور آدام فرانكلن، أستاذ ومؤلف كتاب (Scents and Sensibility) أن السبانخ ليست نبات غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية أوميجا 3 فقط، إنما تحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر مغذية نباتية تسرع من عمل المخ وتحفزه وتحميه من الأمراض التنكسية، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نبات المريمة:
يتساوى معنى نبات المريمة باللغة الإنجليزية مع كلمة حكيم، وهذه ليست صدفة إنما لما لهذا النبات من فوائد عدة أبرزها قدرته على جعلك أكثر إدراكا من خلال رفع قدراتك على التذكر.

وقد أثبتت ذلك دراسة نشرت في صحيفة علمية عن التغذية (Nutrition) مؤخرا تم بها حقن الفئران بخلاصة أوراق المريمة حيث منحهم ذلك قدرة الحفاظ على واسترجاع الذكريات.

ودراسة أخرى نشرت في صحيفة (New England Journal of Pharmacology) أثبتت أن مستخلص أوراق المريمة فعال أيضا في تقليل موت الخلايا لدى الفئران، لذلك علينا استنشاق قليل من هذا النبات اليوم.

روائح تستنشقها أثناء النوم لتذكرك عند الاستيقاظ بما فعلت قبل النوم:
درس العلماء كيف أن النوم يؤثر على الذاكرة وقد اكتشفوا أن استنشاق رائحة مألوفة تساعد المخ النائم على تذكر الأشياء التي تعلمها أو علم بها في المساء، مثل باقة الورود يسري عطرها إلى الأنف تحسن أداء الشخص في اختبار الذاكرة بنسبة 15%.

تؤثر الروائح الطبيعية على الأداء العقلي، وقد توصل الباحثون لهذه النتيجة من خلال دراسة أجراها الدكتور مارك موس بجامعة (Northumbria) بمنطقة (Newcastle)، وللتوصل إلى هذه النتائج قام هذا الباحث مع زملائه بدراسة تضمنت 144 شابا، يعملون داخل غرف إما خالية تماما من أي روائح أو مزودة بروائح اللافندر وأكليل الجبل وأكمل المشتركون اختبارات وقت الانتباه ورد الفعل، وكذلك الذاكرة طويلة الأمد مثل استدعاء الكلمات، والتعرف على الصور والذاكرة العاملة مثل تذكر مجموعة من الأرقام.

كذلك أنجزت نتائج اختبارات الحالة المزاجية قبل وبعد التمارين وكشفت أن الأشخاص الذين كانوا يعملون داخل غرف بها روائح اللافندر وأكليل الجبل شعروا بمزيد من الرضا وأكملوا اختبارات الذاكرة بصورة أفضل عن غيرهم.

روائح أخرى تقوي الذاكرة والانتباه:
- أكليل الجبل.
- زيت الريحان.
- زيت النعناع.
- اللافندر.
- زهرة الألام (Passiflora incarnate).

نواة التمر فوائد بلا حدود

نواة التمر فوائد بلا حدود

 
قبل أن تلقي بنواة البلح تمهل قليلا فقد أثبتت أحدث الأبحاث العلمية أن فوائدها كبيرة سواء كان في عالم التجميل أو مكافحة بعض الأمراض مثل السرطان والسكري.

وكشفت هذه الأبحاث أن سحق نواة البلح بعد حرقها يمكن أن تساعد على إنبات رموش العيون إذا ما تم توزيعها على الجفون بانتظام.

أما إذا طحنت النواة وتمت إضافة قليل من زيت الزيتون عليها ووضعها على جذور الشعر، عملت على تقوية البصيلات وإنبات الشعر ونموه ومنعه من التساقط.

وأثبتت التجارب العلمية التي أجريت على نواة البلح انه عند استنشاقه مثل البخور، يساعد على التخفيف من الآلام الحادة بما يعمل على إعادة الرحم الى مكانه بصورة أسرع لدى الأم بعد الولادة.

وللاستفادة من فوائد نواة البلح، قامت إحدى الشركات العالمية الكبرى بإضافته إلى أنواع القهوة الخالية من الكافيين.

تعلم ماذا تفعل اذا وجدت شخص فاقعد الوعى

تعلم ماذا تفعل اذا وجدت شخص فاقعد الوعى




ماذا أفعل إذا حدث لفرد من أفراد أسرتي إغماء ما هو التصرف الطبي السليم الذي يمكني فعله حتى استطيع إفاقته ؟يجيب عن هذا التساؤل دكتور رأفت السيد أستاذ طب الطوارئ والحالات الحرجة قائلاً :

يجب أولا أن نعرف ما هي أسباب الإغماء

حيث أن اللذين يعانون من أمراض القلب من الممكن أن يتعرضوا لهذه الإغماءات فزيادة ضربات القلب أو انخفاضها نتيجة كهرباء زيادة بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم أو تصلب شرايين القلب او صمامات القلب
وهذه علامة من علامات الإغماء حيث يشكو المريض من ...ضربات قلب سريعة مصحوبا بألم فى الصدر مع تغير فى لون الوجه يبقى شاحب أو اصفر اللون ثم يفقد الوعي لدقائق كما يمكن أن يؤدي جرح الإنسان في رأسه نتيجة الوقوع على الأرض إغماءة ربما لا تطول ثم يعود للوعي مع تغير فى لون الوجه الى الأحمر .
والسبب الأخر للإغماء ممكن يكون نتيجة انخفاض نسبة الدم إلى المخ نتيجة ضيق بشرايين المخ أو تصلب وهذا غالبا يصيب كبار السن ومرضى الضغط والسكر وهو دائما ما يكون مصحوبا بلسعة في اللسان أو تقل في الكلام مع
انعدام الرؤية والإحساس بضعف فى الساق أو الذراع لمدة نصف ساعة أو أكتر ثم يعود الإنسان لطبيعته.
أما السبب الأكثر شيوعا بين كثير من الناس ذات الأعمار المتوسطة حيث يؤدي
الوقوف لمدة طويلة أو تغير وضع الحركة فجأة من النوم إلى الوقوف مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم ووصول الدم إلى المخ .

وهناك نوع من الإغماء مصحوبا بحركة مفاجأة للرقبة يمينا وشمالا أو للأعلى مثلا أثناء الحلاقة في الرجال أو نشر الغسيل عند النساء وهذا النوع من الإغماء سببه
انخفاض نسبة السكر بالدم أو ربما تكون الإغماءة نتيجة الإصابة بالصرع وهنا يفقد الإنسان الوعي مع تشنجات بالساق والذراعيين وعضة باللسان مع تبول لا إرادي
ولإسعاف هذا الشخص حتى زيارة الطبيب يفضل أن نقوم بوضعه على جانبه الأيسر وخفض رأسه مع رفع الساقيين إلى الأعلى وابتعاد الشخص عن أماكن تواجد المياه أو النار.

مش هتصدق ايه فوائد الجرجير ادخل وانت تعرف

مش هتصدق ايه فوائد الجرجير ادخل وانت تعرف







يعتبر الجرجير من أكثر الأعشاب احتواء على فيتامين (أ)

،بالاضافة لاحتوائه على اليود و الكبريت و الحديد وفيتامين سي

، وعلى مادة خردلية، كما ويفيد الجرجير في تخفيض نسبة السكر في الدم

، والمساعدة في اخراج البلغم من الصدر والحلق ،

ويعتبر عصير الجرجير مضاد للتسمم الناتج عن التدخين

، وأيضاً فإنه يوصف لعلاج مرض الاسقربوط وحفر الاسنان،

ولإدرار البول، كما يستخدم مليناً للأمعاء

، وثبت طبياً أن الجرجير يساعد على عدم نمو الخلايا السرطانية في الجسم

، ويساعد على تنقية الدم، وينصح بشرب عصير الجرجير للمدمنين على التدخين في حالة إصابتهم بالتسمم من النيكوتين،

ولا يستحب أكل المرأة الحامل الجرجير، كونه عسير الهضم

كما أن كثرته تسبب ارتباكاً في المعدة

معلــومــات وحقــائــق هـــامــة عن نقــص فيتــاميــن د ..

معلــومــات وحقــائــق هـــامــة عن نقــص فيتــاميــن د ..

خــــــاص


نقص فيتامين د .. الأسباب والأعراض وطرق التعويض






يعد فيتامين "د" منظماً أساسياً للجسم لتوازن الكالسيوم، حيث يساعد على تزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي وبناء الأسنان.
ومن الممكن أن يتحول إلى جزئية ذات نشاطٍ هرموني، و يتم الحصول على فيتامين د من الطبيعة وعن طريق التشيد الكيميائي.
ومن وظائف واستخدامات هذا الفيتامين؛ امتصاص المعادن وترسبيها في العظام ويعتبر هاماً جداً في المحافظة على كثافة العظام، وقد كشفت الدراسات العلمية فوائد جديدة له، فوجدوا أنه إذا تمت إضافته للكالسيوم صار له خواص مضادة للسرطان، وأن هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في علاج بعض أمراض المناعة مثل التصلب المتعدد والصدفية.

ومن فوائد فيتامين د ..
- أنه يساعد في تشكيل خلايا الدم والمناعة، الأمر الذي يقلل من اخطار السرطان
- يساعد في الحفاظ على مستويات الانسولين الضرورية.
- يعد منظماً للجهاز المناعي ويفيد في علاج معظم الأمراض الروماتزمية التي تتسم بالارتباك
- له دورٌ هامٌ في تقليل الفاقد من الكالسيوم في البول عند تناول المريض لمشتقات الكورتيزن

أمّا أسباب نقص فيتامين د، فهي:
- عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.
- استخدام واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس
- عد قضاء الوقت الكافي في الهواء الطلق، بالنسبة لكبار السن.
- وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
- الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي، معرّضون لنقص الفيتامين.
- الأشخاص الذين يعانون من السمنة الحادة.

وأعراض نقص فيتامين د، هي:
- تقوس الساقيين.
- هشاشة العظام عند الكبار.
- مشاكل الاسنان والجلد والشعر.
- الالتهابات المتكررة وخصوصاً في الجهاز العلوي من الجهاز التنفسي.
- الكساح عند الاطفال، وتشمل أعراض المرض اعاقة النمو الطبيعي وتأخر ظهور الأسنان والإصابة بالهزال وكذلك لين العظام.
- قد تتعرض النساء اللاتي يعانين في نقص فيتامين د إلى تشوهاتٍ في عظام الحوض مما يسبب لهن صعوبة الولادة.
- زيادة افراز هرمون الجاردرقي الذي تفرزه الغدة الجاردرقية حيث تعمل مع فيتامين د على تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم، وغيرها الكثير ..

أمّا عن طرق تعويض نقص فيتامين د، فنذكر منها:
- التعرض لأشعة الشمس في فترات الصباح الباكر والمساء دون استخدام واقي الشمس.
- اخذ جرعاتٍ دوائية ومكملاتٍ غذائيةٍ تحتوي على فيتامين د و غيرها من الفيامينات.
- الاهتمام بنوعية الغذاء والمصادر الغذائية التي تؤمن احتياجات الجسم من الفيتامين د، فهي: زيت كبد الحوت، الأسماك الدسمة مثل السلمون والسردين والتونا والألبان أيضاً.

طرق التخلص من الزغطة !!

طرق التخلص من الزغطة !!


شيء مزعج أكثر من الاستماع لشخص يعاني من الفواق أو الحازقة، صحيح أن الأمر يكون مضحكاً في أوله ولكن مع الوقت سيكون مزعجاً والأهم من هذا هو معاناة الشخص نفسه، لذا تذكر تلك الأفكار للتخلص من هذا المأزق.

1) شرب العسل
ابتلاع ملعقة كاملة من العسل أو السكر قد تملأ فمك بنكهة حلوة وتهدئ العصب الحائر، إذا لم تصلح الفكرة فاستخدم شيئاً لاذعاً مثل الليمون.

2) حبس الأنفاس
قم بإمساك أنفك واغلق فمك واحبس نفسك قدر المستطاع حتى تصل لمرحلة أن جسمك لا يستطيع التحمل ويرغب في التخلص من ثاني أكسيد الكربون في الدم، وبالطبع إذا أحسست بدوار في رأسك فمن الأفضل أن تتوقف وتجرب طريقة أخرى.

3) وضع الأصابع خلف الأذن
حل آخر لمشكلة الفواق يتمثل في وضع الأصابع خلف الأذن على المنطقة اللينة والضغط عليها حيث يؤدي الضغط على تلك المناطق إلى إرسال إشارة للحجاب الحاجز للاسترخاء والتوقف عن الفواق، جرب الضغط لمدة 30 ثانية.

4) أخرج لسانك
قم بفتح حلقك بقدر المستطاع عند إخراج لسانك بما يسمح لك بالتنفس بسهولة، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعلية في إيقاف تشنج الحجاب الحاجز المتسبب في الإصابة بالفواق.

5) شرب كوب مياة
حيث يمكن لعملية الابتلاع أثناء الشرب إيقاف الفواق.

6) تنفس في كيس ورقي
التنفس في كيس ورقي سيزيد من كمية ثاني أكسيد الكربون في الجسم ما يترجمه العقل على أنه علامة لتعرضك للاختناق، فيقوم الجسم تلقائياً بأخذ أنفاس أعمق ما يوقف تشنج الحجاب الحاجز ويخلصك من الفواق.

خطوره تناول المثلجات بسرعه

خطوره تناول المثلجات بسرعه

تناول الأطعمة المثلجة بسرعة يسبب الصداع الشديد


أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أيرلنديون بجامعة إيرلندا الوطنية أن تناول الإنسان للمأكولات والمشروبات المثلجة مثل الآيس كريم والعصائر بسرعة يسبب صداعًا شديدًا يعرف باسم "تجميد المخ" لفترة زمنية قصيرة.

وقال الباحثون "إن الكثير من الأشخاص يقبلون على تناول الآيس كريم في الصيف لتفادى الحرارة والسخونة الشديدة فى تلك الفترة، ولكنهم سرعان ما يصابون بصداع مفاجئ بعد تناول أى مشروب مثلج أو مأكولات باردة والتى تسبب تأثيرًا أشبه بتجميد المخ.
وأشار الباحثون إلى أن الصداع المرتبط بتناول الآيس كريم والمعروف طبيًا باسم "الصداع الناجم عن تناول أو ابتلاع المحفزات الباردة" تتلخص أعراضه فى ألم حاد في جبهة الرأس، تبلغ ذروته حوالي 30-60 ثانية من بداية الألم، ويشتد إلى فترة تصل إلى 5 دقائق لا أكثر.
وأضافوا ان أسباب الصداع الناجم عن تناول الآيس كريم ينتج عن تحرك المواد الباردة عبر سقف الفم والجزء الخلفي من الحلق، كما يحدث عند تناول المأكولات الباردة بسرعة أو شربها بنفس الطريقة.
وأظهرت نتائج الدراسة التى أجريت على مجموعة من المتطوعين أن المشروبات والمأكولات الباردة تؤثر بشكل مؤقت على تدفق الدم إلى المخ، ما يسبب صداعًا لفترة قصيرة، مشيرة إلى أن الألم يبدأ من الفم منتقلاً إلى الرأس عبر العصب التوأمي الثلاثي الذي يوصل المعلومات الحسية من الوجه والفم إلى المخ

هل تعانى من انتفاخ البطن احيانا؟؟ إليكم الأسباب والعلاج !!


هل تعانى من انتفاخ البطن احيانا؟؟ إليكم الأسباب والعلاج !!


الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الأمعاء مما يعطى احساس بالضيق والامتلاء وعدم الراحة ،وفى الأحوال الطبيعية تتكون كمية كبيرة من الغازات داخل الأمعاء ولكن زيادة تكوين هذه الغازات عن المعدل الطبيعى تسبب الانتفاخ * أسباب انتفاخ البطن 1- سوء الهضم وعدم الانتظام فى التبرز لذلك يمكن اعطاء أدوية لسوء الهضم . 2- بعض الأكلات قد تسبب انتفاخ وخروج غازات مثل محشى الكرنب - الفول الأخضر ، لذلك يمكن تجنب الانتفاخ بتجنب هذه المأكولات. 3- وجود بكتيريا مسببة للغازات بالأمعاء وهذه البكتيريا تأتى من تلوث اليدين أو الطعام بهذه البكتيريا وفى هذه الحالة يتم اعطاء أدوية مطهرة للمعدة مثل أدوية السلفا والمترونيدازول مع أدوية الغازات. 4- المصابون بضعف حركة الأمعاء وعدم التفريغ المنتظم يصابون بتكون الغازات، وفى هذه الحالة يكون الانتفاخ مزمنا لذلك يمكن اعطاء أدوية تزيد وتنظم حركة الأمعاء مثل دواء يحتوى على مادة سيسابريد مع أدوية الانتفاخ. * الأدوية التى تعالج الانتفاخ - يمكن اعطاء أقراص ايتحلاب أو مضغ تحتوى على مادة مزيلة للغازات مثل سايمثيكون أو دايمثيكون أو التراكاربون الذى يحتوى على فحم نشط أو مادة شبيهة لها خواص ماصة للغازات. - وللمساعدة فى التخلص من الغازات يمكن غلى العشاب الطبيعية مثل الينسون والنعناع، كذلك يجب مضغ الطعام جيدا وعدم شرب الماء بكثرة أثناء الطعام. * الحمل والرضاعة بصفة عامة لا يجب تناول أى أدوية أثناء الحمل الا باستشارة الطبيب الا أنه يمكن اعطاء أدوية الانتفاخ أثناء فترة الحمل والرضاعة لأن تأثير هذه الأدوية تأثير موضعى فى المعدة فقط بمعنى أنها لا تدخل الدم وبالتالى لا تؤثر على الحمل. * الانتفاخ عند الرضع انتفاخ البطن عند الرضع طبيعى فى الشهور الأولى من عمر للرضيع ، ويمكن اعطاء ينسون وكراوية 30 مللى مرتين يوميا أو بعض المستحضرات الجاهزة للمساعدة فى طرد الغازات

لا تتناول الادوية بالشاى او البيبسى

لا تتناول الادوية بالشاى او البيبسى تعرف لى السبب

لا تتناول الادوية بالشاى او البيبسى تعرف لى السبب

 
 [COLOR=black ! important] تفاعلات الأدوية من المواضيع المهمة لضمان فاعلية الدواء واجتناب الأثار الجانبية له وعدم حدوث انتكاثة للمرضىفمثلاُ ماذا يحدث اذا شربت الشاى بعد تناول الدواء وماذا يحدث اذا تناولت اكثر من دواء فى نفس الوقت هل ستؤثر هذة الأدويةعلى مفعول الأدوية الأخرى بالسلب او بالأيجاب وما تأثير شرب الحليب مثلا على بعض الأدوية مما سبق يتضح لنا خطورة هذا الموضوع وسأتناول بالتفصيل انواع هذة التفاعلات كما يلى
أولا تفاعلات الأدوية مع بعضها drug drug interaction
قد يكون الشخص مصاب بأكثر من مرض فى نفس الوقت ويتناول اكثر من دواء وهذا الأدوية بالتأكيد لها تاثير على بعضهامما ينتج عنه
ا- مضاعفة فاعلية الدواء
ب - تلاشى او نقص فى فاعلية الدواء
ج - عدم التأثر
ومثالا على ذلك
1- عندما تتناول السيدات المضاد الحيوى مع حبوب منع الحمل
الكثير من السيدات يتناولون حبوب منع الحمل بأنتظام ولكنها تصدم عندم تعلم انها حامل وتكون فى حيرة من امرهاوكيف حدث ذالك والحقيقة ان هذة السيدة قد تكون اصيبت بنزلة برد وتناولت مضاد حيوى مثل الأموكساسيللين وهذا المضاد يؤدى الى نقص امتصاص منع الحمل من الأمعاء مما ينتج عنة فى ضعف المفعول او تلاشى الفعول ومن ثم الحمل
2- تناول الأسبيرين مع مضادات تجلط الدم مثل الوارفارين او الكومادين
كما نعلم ان الأسبرين يزيد سيولة الدم وتناولة مع مضادات التجلط او التخثر سيزيد من فاعليتها
3- تناول اقراص الفحم مع ادوية القلب
اقراص الفحم مثل دواء ديسفلاتيل وهى تستخدم لعلاج الأنتفاخ لأنها لة القدرة على امتصاص الغازات تؤدى الىنقص فاعلية الأدوية لأنها ستعمل ايضا على امتصاص هذة الأدوية وعدم استفادة الجسم منها مما يؤدى الى انتكاسة مرضية
ثانيا تفاعلات الأدوية مع الغذاء والمشروبات
لوحظ ان هناك بعض الأطعمة قد تزيد او تنقص من فاعلية الأدوية مثل
1- شرب الشاى مع البنادول
فقد لوحظ ان شرب الشاى مع البنادول ان مفعول قد زاد بنسبة 40% لأحتواء الشاى على مادة الكافينلذا فقد انتجت الشركة نوع من البنادول اضافت لة الكافين واطلقت علية بنادول اكسترا
2 - شرب الشاى مع تناول اقراص الحديد
قد يكون هنا شخص مريض بالأنيميا ويستخدم اقراص الحديد كعلاج او قد تكون ايضا سيدة حامل تتناول الحديد كمقوى للدم
ومع شرب الشاى مع اقراص الحديد لوحظ ان مادة التانين التى يحتويها الشاى تقوم بترسيب الحديد وتمنع امتصاصة مما يؤدىالى تلاشى مفعولة
3- شرب الكحوليات مع تناول الأدوية
مما هو معروف ان الكحوليات اعاذانا الله منها تنشط انزيمات الكبد مما يؤدى الى سرعة تكسيرة وتخلص الجسم منةونقص فاعليتة
4- لوحظ ان الحليب بما فية من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين ويرسب مادة صفراء على اسنان الأطفال وئؤدى الى ضعف نمو الأسنان والعظام لذا فأن التتراسيكلين ممنوع فى معالجة الأطفال
ثالثا تأثيرات الأدوية على المرض 1 - عزيزى القارىء لك ان تتخيل ماذا يحدث لشخص مصاب بربو وضيق فى التنفس عندما يتناول دواء يزيد الربو بالتأكيد سينتج عنة اختناق هذا المريض وهذا ما لوحظ عند تناول مرضى الربو لدواء اندرال وهوا دواء يستخدم لتنظيم دقات القلب والأكتئاب والصداع النصفى ان هذا الدواء يسبب ضيق فى الشعب الهوائية مما ينتج عنة زيادة فى اختناق المريض
2- مريض السكر والضغط عند تناول الكورتيزون مثا كيناكورت او سيلستون وغيرهما
فقد يصاب مريض السكر والضغط بالحساسية ويضطر ان يتناول ابرة كرتيزون فيكون لها تأثير سيىء على المريض لأن الكورتيزون بيرفع السكر والضغط
مما سبق يتضح لنا خطورة تفاعلات الأدوية ويجب على الجميع
عدم تناول اى دواء الا تحت اشراف طبي
اخبار الطبيب و الصيدلى بالأمراض المزمنة عندك قبل تناول اى دواء
على السيدات اخبار الطبيب او الصيدلى قبل تناول اى دواء بحالتها اذا كانت حامل او عندها طفل رضيع
تناول الدواء بالماء فقط وليس بالشاى او البيبسى وغيرهما
عدم شرب الشاى بعد الأكل وتناول الأدوية مباشرة

احلي مسجات لعيد الحب

احلي مسجات لعيد الحب
 

أحبك كثر ما مرت دقايق بيني وبينك وإذا ما شفتك بعيني غلا قلبي نطق وينك

لو تنقلب دنياي هم على هم أحبك لو تنزف عيوني بدل دمعها دم

أحبك محبه تعجز الوصف والتعبير و أشوفك على كل البشر سيد الساحة يا عمري

أحبك و أغليك وأخاف الدنيا تنسيك وتخليك ما تسأل عن إنسان يموت فيك

أحبك وأشتهي قربك وأضحي بالعمر لجلك ولو الناس لاموني أزيدك بوسه في خدك

أحبك وأفهم ظروفك وأنا عيني تبي شوفك أحبك لو تجافيني ونار الشوق تكويني

أحبك وافي مخلص أحبك حتى في غدرك أحبك لو تواصلنـي وأحبك لو تجافيـنـي

أحلى صباح لأحلى وأعز إنسان وأنقى صباح للي ملك الروح والوجدان

أرسلك باقه حب وزهر يلي يغار منك كل البشر أنثرها وعطر صباحك يا مالك قلبي

أسمعك تمشي وسط قلبي وأناجيك والناس تحسب مشيك دق قلبي

أص أنتبه أقراها بدون صوت ولهان عليك موت

إعراب الورد فاعل العجايب يرفع المتاعب ويهدى لأغلى الحبايب مساء الورد

أعزك ياعسل صافي لأنك بالوصل وافي ودايم حيك الدافي يبين شوقي الخافي

أن كان قلبك هزه الشوق واشتاق قلبي على صوتك من الشوق طاير

أنا قلبك ودقاته أعيش بمملكة نورك غرامي فيك دستوري ويحكمني بقاياغلاك

أنت الجمال وتاجه و أنت القمر وسراجه و أنت الذي محتاجه يا حاجتي لعيونك

أنت الدلال والدلع أنت الحيرة والولع أنت القمر يوم طلع أنت نورهالمجتمع

أنسى كل شي ألا حبك و ينتهي من عمري كل شي و يبقى حبك أنت الغرام كله

آهدي الورد لاهل الورد وصباح الشوق لاهل الذوق وصباح الهنا لحبيبي أنا

اشتقتلك يلي تناسيت ما سألت حي أنا ولا توفيت حتى برسايلك عني تخليت

افتح القلب وخذ منه مابدالك ألا حروف اسمك تكفى لا تقربها

افتح قلبي بسكين وشوف حالة المسكين يمكن تحن عليه وترسل له مسج الحين

الشوق من القلب القلب أصل الحب الحب شي جميل الجميل هو أنت

الضي يروح والليل يروح حتى الجروح تجي وتروح ألا (غلاك) في قلبي ما يروح

القلب فيه اسمك والعقل فيه رسمك والدم فيه عشقك وأنا والله احبك

القلب يمك هزه الشوق واشتاق شوق الغريب اللي تذكر دياره

القلم لو حس باحساسي تكلم وابتسم حبره على صفحة غلاك

انظر بعينك في البحر وش تناظـر مقدار شوقي لك بعرضه وطوله

تبي تعرف من أنا أنا من نسي نفسه وحبك وترك ناسه وجاك ولو تبي عمره فداك

تحيه من قلب حي ما مات ألا منك وفيك لا تحسب غلاك شوي كفايه أنى ميت فيك

تدري أحلى مافي الحب وملحه إنك لازعلت مني حطيت عيني بعينك وضميتك بقوه